جرانيت

الجرانيت هو العلامة المميزة للصخور القارية، بل الأكثر من ذلك أنه العلامة الصخرية المميزة لكوكب الأرض نفسه. فمثلًا تمتلئ الكواكب الصخرية الأخرى مثل عطارد والزهرة والمريخ بحجر البازلت كما هو الحال في قيعان محيطات الأرض. لكن الأرض فقط لديها وفرة من هذا النوع الجميل والمثير من الصخور.

يصنف الدارسون الجرانيت إلى ثلاثة أو أربعة أنواع. الجرانيت الناري والجرانيت الرسوبي، ويظهر هذان النوعان نتيجة انصهار الصخور النارية أو الرسوبية –أو تحولاتها المكافئة– الموجودة مسبقًا. الجرانيت الوشاحي الذي يُعتقد أنه طُوِّر مباشرة من الصهارة الموجودة في وشاح الأرض. والنوع الرابع هو الجرانيت الأنور وجوني الذي يُعتبر نوعًا خاصًا من الجرانيت الناري. على الرغم من تعقيد الأدلة المتاحة واختلاف العلماء لفترة طويلة إلا أن هذا خلاصة ما وصل إليه الوضع الآن.

أستخدم هذا النوع من الصخور استخداما واسعا لنحت التماثيل والأعمدة، وهو يتميز بتحمله لعوامل النحت والتعرية أكثر من أنواع الصخور الرسوبية. ويعتبر الجرانيت ذا أهمية اقتصادية كبيرة ويستخدم أيضا في المنازل كالسلالم والمطابخ ومن أنواعه المعروف بالمنطقة العربية ” البيلنكو والنيو بنك واسويت سلمون والدارك ونجران براون و هو موجود فقط بمنطقة نجران جنوب السعودية وهنالك لايت غولد وغيرها من الأنواع و تنتشر صناعته في الخليج العربي وخاصة مصر و المملكة العربية السعودية لما تمتلكه من طبيعة متفردة 

Scroll to Top